فصل: بيت الحضرمي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من أنساب **


 بيت الحضرمي

‏"‏ بيت الحضرمي ‏"‏ نسبة إلى حضرموت‏.‏

بلدة مشهورة‏.‏

وإليها ينتسب كثير بالمدينة المنورة‏.‏

فمن أشهرهم السادة‏:‏ آل باعلوي‏.‏

وقد تقدمت ترجمتهم في حرف الباء‏.‏

بيت الحضيرمي ‏"‏ بيت الحضيرمي ‏"‏ بالتصغير نسبة إلى حضرموت أيضًا‏.‏

وأصلهم الشيخ محمد الحضيرمي‏.‏

قدم المدينة المنورة على قدم التجريد‏.‏

وكان رجلًا صالحًا مباركًا‏.‏

وتوفي‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ أحمد وعمر‏.‏

فأما أحمد فأعقب أبا بكر‏.‏

وتوفي سنة 1185‏.‏

وأعقب من أولاد محمد علي‏.‏

وكان صاحب ثروة ودراهم كثيرة‏.‏

وأما عمر فكان أعرج‏.‏

وان سيء الأخلاق‏.‏

ويعامل الفلاحين من النخاولة وغيرهم وتوفي سنة 147‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ حسنًا توفي أيضًا سنة 1187‏.‏

بيت الحميداني ‏"‏ بيت الحميداني ‏"‏‏.‏

نسبة إلى حميدان‏.‏

ويرجع إلى الشكيليين‏.‏

قال الحافظ السخاوي في كتابه الضوء اللامع‏:‏ الشكيلي مسعود وبنوه محمد أسن بني أبيه وحسن وحسين وعبد الله وعليان ومبارك وأبو القاسم‏.‏

وفي الشكيليين‏:‏ أبو الفرج وأبو بكر وعمر وعثمان بنو محمد بن حميدان‏.‏

ومن هذا البيت محمد بن إبراهيم بن مبارك وابنه أبو الفتح‏.‏

وذكر الشيخ ابن فرحون في تاريخ المدينة ما نصه‏:‏ ومن أولاد المدينة ومشاهير بيوتهم الشكيليون‏.‏

أصلهم من مكة جدهم مسعود النجار‏.‏

وكان ذا حظ في البيع والشراء والتجارة والزراعة‏.‏

وله مال ودور ونخيل‏.‏

وله ذرية صالحة من أولاد وأولاد أولاد كلهم قراء‏.‏

وكان حسن ‏"‏ ابنه أبرع بنيه ممن قرأ ‏"‏ واشتغل بالفقه والنحو و ‏"‏ شارك ‏"‏ غيرهما ‏"‏ ثم صار مؤذنًا بالحرم الشريف‏.‏

توفي سنة 750‏.‏

وصار من بعده ولده أحمد من جملة المؤذنين أيضًا‏.‏

ويتلوه حسنًا في الفضيلة أخوه عبد الله رأس في زمانه‏.‏

وكان صهر القاضي سراج الدين‏.‏

وكان أسن أولاده محمد بن مسعود وحميدان وحسين‏.‏

فأما حميدان فكان قارئًا ريسًا‏.‏

وولي الحبسة في أيام ودي في سنة 737‏.‏

وكان له همة حسنة وهيبة في السياسة‏.‏

وكثر ماله‏.‏

وعمر المغسلة من أملاكه‏.‏

ولم يطل عمره‏.‏

وتوفي سنة 745‏.‏

وأما حسين فكان قارئًا مجودًا حسن الصوت‏.‏

لم يسمع أصوات منه ولا أحسن قراءة‏.‏

وغالب الشكيليين كانوا قراء في السبع‏.‏

وكانوا يتسببون بالعطارة‏.‏

وكان من أولاد مسعود الفقيه عليان مشتغلًا بمذهب أبي حنيفة - رضي الله عنه - وكان رجلًا دينًا منعزلًا عن الناس متسببًا في العطارة وغيرها على طريقة حسنة‏.‏

‏"‏ ومن إخوانه مبارك بن مسعود كان زراعًا على طريقة جده ‏"‏‏.‏

ولكل منهم عقب مشتغلون بأنفسهم فيما يعينهم‏.‏

يقول جامعه - لطف الله به - قد أدركت من أهل هذا البيت من الخلف الفالح من هو على فأما الشيخ أبو بكر ‏"‏ ف ‏"‏ كان رجلًا صالحًا مباركًا‏.‏

وتوفي سنة 1138‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ الشيخ محمد أبو الجود‏.‏

ومولده في سنة 1095 وتوفي سنة 1155‏.‏

وكان رجلًا فاضلًا عالمًا عاملًا حسن القراءة وصاحب ثروة عظيمة‏.‏

ترك نحو ستة عشر آلاف غرش وغير ذلك من المعاليم والعقارات‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ أبا بكر وعبد الرحمان وأسماء وحفصة‏.‏

فأما أبو بكر فمولده في سنة 1144‏.‏

وطلب العلم الشريف ودرس‏.‏

وباشر الخطابة والإمامة‏.‏

وصارت له ثروة عظيمة لكنها في نفسها وأما هو فأودى إليه من بخله على نفسه أن بطنه ما يشبعها‏.‏

وماذا تنفعه ثروته إذا كان بهذه المثابة‏.‏

وإلى الآن هو في جمعها تعبان‏.‏

وله من الأولاد‏:‏ محمد وعبد الرحيم وسعاد زوجة الخليفتي عبد الله أفندي المتوفاة عنه سنة 193‏.‏

فأما محمد فباشر الخطابة والإمامة‏.‏

وكذلك عبد الرحيم باشر الإمامة‏.‏

وهما موجودان ولهما أولاد من بنت أبي الخير الحجاز‏.‏

وأما عبد الرحمان بن أبي الجود فباشر الإمامة‏.‏

وكان رجلًا مباركًا صالحًا‏.‏

وتوفي سنة 188‏.‏

وأما أسماء وحفصة فتزوجتا‏.‏

ولم تلدا‏.‏

وهما موجودتين ‏"‏ اليوم ‏"‏ ‏"‏ بيت الحلبي ‏"‏ نسبة إلى حلب الشهباء مدينة مشهورة‏.‏

وينتسب إليها كثير بالمدينة المنورة‏.‏

فمن أشهرهم خدام ضريح سيدنا حمزة - رضي الله عنه - وشيوخ زاوية سيدي أحمد البدوي‏.‏

وقد أدركنا منهم الشيخ إبراهيم وعثمان أبا الشيخ محمود المتوفى سنة 1140‏.‏

وبموته انقرض هذا البيت‏.‏

وتقرر في الوظيفتين المزبورتين السيد حسين البصري‏.‏

وقد سبق الكلام عليه في محله في بيت البصري من حرف الباء‏.‏

وأعقب الشيخ عثمان المزبور من البنات‏:‏ عائشة زوجة الريس محمد أبي الفقراء الحنبلي والدة ولده محمد سعيد الحنبلي وأعقب فاطمة زوجة الريس علي الحنبلي والدة أولاده الموجودين اليوم‏.‏

وممن انتسب إلى حلب الحاج محمد الحلبي‏.‏

قدم المدينة المنورة على قدم التجريد في سنة 100‏.‏

وكان رجلًا ‏"‏ مباركًا ‏"‏ صالحًا ملازمًا للمسجد الشريف إلى أن توفي‏.‏

وأعقب أحمد الشهير بحمرون‏.‏

ونشأ على طريقة والده‏.‏

وتعلم صناعة الخياطة‏.‏

وصار في وجاق القلعة السلطانية‏.‏

وتولى أوده باشي ثم صار جوربجيًا‏.‏

وكان متكلمًا ومتحركًا بذيء اللسان لا يكاد يسلم منه إنسان‏.‏

ومه هذا كان ملازمًا للمسجد الشريف كثير الأوراد والرواتب‏.‏

وكان بينه وبين صاحبنا حماد أفندي مصاحبة ومكاتبة لما كان مجاورًا بمكة المكرمة ويطلب منه أن يكتب له جميع أخبار المدينة المنورة وما يقع فيها من الحوادث والكليات والجزئيات حتى سفاسف الأمور‏.‏

وتوفي سنة 1176‏.‏

وأعقب عبد الباقي الموجود اليوم في القلعة السلطانية‏.‏

بيت الحليبي ‏"‏ بيت الحليبي ‏"‏ بالتصغير نسبة إلى حلب الشهباء والتصغير للتحبيب لا للتحقير عند العرب‏.‏

وأول من قدم منهم المدينة المنورة سنة 1000 الخواجة عبد الكريم الحليبي‏.‏

وكان رجلًا كاملًا عاقلًا يتعاطى التجارة وكان صاحب ثروة عظيمة‏.‏

وتوفي‏.‏

وأعقب ولدًا‏.‏

ومنهم عرفة الحليبي فكان رجلًا كاملًا توفي وأعقب من الأولاد‏:‏ محمد سعيد وحمزة وجمالًا‏.‏

فأما محمد سعيد فنشأ نشأة صالحة وصار في وجاق النوبجتية‏.‏

وتولى أمانة بندر ينبع المحروس‏.‏

وصارت له ثروة عظيمة‏.‏

واشترى عدة عقارات من بيوت ونخيل وعمرها أحسن عمارة منها الحوش الكبير المعروف بحوش أحمد آغا بآخر زقاق خير الله‏.‏

والبيوت اللاتي في واجهة الحوش المزبور والحديقة المرجانية بجزع المراجين‏.‏

ويقال‏:‏ إن سبب تحصيل هذه الأموال أن الحاج الشامي لما نبه عرب عنزة جماعة دبيس في سنة 1113 وأتوا بالأموال المنهوبة إلى المدينة المنورة وباعوها بأبخس قيمة فكان من جملة المشترين محمد سعيد المذكور‏.‏

ويقال‏:‏ أنه وجد في أحمال البن أكياس من نقد المال‏.‏

والله أعلم بحقيقة الحال‏.‏

وقد ذهبت تلك الأموال اليوم‏.‏

ولم يبق لأولاده لا دار ولا عقار‏.‏

وقد قيل ‏"‏ المال كما يدخل يخرج ‏"‏‏.‏

وتوفي سنة 1135‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ عبد الكريم وعبد الرحمان وحسنًا وعائشة زوجة عبد القادر خشيم الهندي البزاز والدة أولاده‏.‏

فأما عبد الكريم المزبور فنشأ على طريقة والده وصار في وجاق الإنقشارية‏.‏

وكان رجلًا كاملًا عاقلًا صاحب ثروة بسبب تعاطي البيع والشراء‏.‏

وتوفي سنة 1168‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ عبد الله الموجود اليوم جوزبجيًا في وجاق النوبجتية‏.‏

وأمه فاطمة بنت عبد الله بالي‏.‏

وعثمان الأخرس الخياط الموجود اليوم في محل والده‏.‏

‏"‏ وصار في وجاق النوبجتية ‏"‏ ولهما أولاد‏.‏

وأما عبد الرحمان المزبور فنشأ على طريقة والده‏.‏

وصار في وجاق النوبجتية‏.‏

وكان بيننا وبينه محبة وصحبة‏.‏

وتوفي شابًا سنة 1160 عن غير ولد‏.‏

وأما حسن المزبور فنشأ على طريقة والده‏.‏

‏"‏ وصار في وجاق النوبجتية ‏"‏‏.‏

وتوفي شابًا سنة 175‏.‏

وأما حمزة المزبور فكان رجلًا مباركًا صالحًا شيخًا لرباط السلطان قايتباي بباب الرحمة‏.‏

وكان ساكنًا بعلوه‏.‏

وكان خياطًا‏.‏

وكان بينه وبين والدنا محبة قديمة‏.‏

وتوفي سنة 1142‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ محمد‏.‏

ونشأ على طريقة والده‏.‏

وصار جوربجيًا في النوبجتية‏.‏

وتوفي سنة 1152‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ حمزة وعثمان‏.‏

وأما جمال المزبور فكان رجلًا مباركًا‏.‏

وتوفي‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ صاحبنا عبد القادر‏.‏

وكان رجلًا كاملًا عاقلًا متحركًا وصار جوربجيًا في النوبجتية‏.‏

وأخرج من المدينة النبوية وسكن العوالي‏.‏

ثم رجع إلى المدينة‏.‏

وتوفي بريق مكة راجعًا من الحج الشريف بالروحاء في سنة 1189‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ عثمان الموجود اليوم‏.‏

وهو رجل لا بأس به‏.‏

وصار جوربجيًا في النوبجتية ومشدًا بالحجرة النبوية‏.‏

وتزوج وله أولاد‏.‏

بيت حجي ‏"‏ بيت حجي ‏"‏ أصلهم الخواجة الكبير أحمد حجي المغربي الفاسي‏.‏

قدم المدينة المنورة في حدود سنة 1140‏.‏

وكان صاحب أموال عظيمة لا تحصى‏.‏

وكان يضرب به المثل في البخل والشح نسأل الله العافية‏.‏

و ‏"‏ ما أغنى عنه ماله وما كسب ‏"‏ فالذي ظهر من ماله بعد موته نوح ألف كيس‏.‏

وما خفي أعظم‏.‏

والله أعلم‏.‏

وتوفي سنة 1154 عن مائة سنة‏.‏

وخلف من الأولاد‏:‏ أحمد ووالدة أحد مسعود وعبد السلام‏.‏

وكان له ولد كبير يسمى ‏"‏ محمد ‏"‏ توفي سنة 1138‏.‏

وكان من أهل الخير‏.‏

واشترى دارًا كبيرة بقرب زاوية الشيخ أحمد القشاشي وأوقفها على وجوه خيرات - رحمة الله عليه - وأما أحمد فمولده في بندر مصوع في سنة 1126‏.‏

وقد استحوذ ‏"‏ على ‏"‏ جميع أموال والده‏.‏

ولم يخرج منها إلا القليل‏.‏

وصرفها في المكارم والمهارم والعمائر‏.‏

فإنه عمر جملة من البيوت في مكة والمدينة وجدة وفي عمارات النخيل وفلاحتها ولم يبق منه شيء حتى باع غالب البيوت وبعض النخيل‏.‏

وتوفي سنة 1193 وأعقب‏:‏ حمزة وفاطمة‏.‏

فأما حمزة فتزوج على ابنة الشيخ أحمد الحريشي وهو موجود الآن‏.‏

وفاطمة تزوجت على عبد الله بن عبد السلام برادة‏.‏

وتوفيت عن ولد موجود سنة 1194‏.‏

بيت الحريشي ‏"‏ بيت الحريشي ‏"‏ لم أقف على حقيقة هذه النسبة‏.‏

وسمعت من بعض الجهال أنه مصحف بالقريشي‏.‏

وأصلهم الحاج عبد السلام الحريشي المغربي الفاسي‏.‏

قدم المدينة المنورة في سنة 1141‏.‏

وصحبته أولاده‏:‏ العربي وعبد الحق وعبد الخالق وعبد اللطيف‏.‏

وكان يتعاطى البيع والشراء والنجارة‏.‏

وكان رجلًا كاملًا عاقلًا من أحسن المجاورين سيرة وسريرة‏.‏

وكان بيننا وبينه محبة وصحبة‏.‏

وتوفي سنة 1152‏.‏

فأما العربي فكان شريكنا في الطلب وبرع في علم النحو حتى صار لا نظير له‏.‏

وهو رجل كامل عالم عامل وفي حسن الأخلاق على قدر عظيم‏.‏

وله من الأولاد‏:‏ أحمد ومحمد‏.‏

توفي الشيخ ‏"‏ ال ‏"‏ عربي المزبور سنة 1194‏.‏

وتوفي ولده أحمد قبله سنة 1193‏.‏

وأما محمد فموجود اليوم‏.‏

وأما عبد الخالق فاشتغل بالبيع والشراء والتجارة‏.‏

وتحصل عنده من المال نحو خمسين ألف غرش‏.‏

وتوفي سنة 1176‏.‏

وأعقب ثلاث بنات والدتهن فاطمة بنت الشيخ محمد الخصاصي‏:‏ الكبرى وهبة زوجة الشيخ عبد الله القاشقجي‏.‏

والدة ولديه عبد القادر ومحمد‏.‏

والوسطى آمنة زوجة ابن عمها عبد الخالق‏.‏

والصغرى‏.‏

وأما عبد اللطيف فهو رجل كفيف مشتغل بالعلم الشريف وقد سكن مكة المكرمة‏.‏

وتزوج بها‏.‏

وله عدة أولاد‏.‏

وهو موجود اليوم‏.‏

وأما عبد الخالق فهو مشتغل بالدنيا‏.‏

ويتعاطى البيع والشراء والتجارة‏.‏

وصار كاتبًا في القلعة السلطانية‏.‏

وعمر دارًا عظيمة في واجهة حوش ‏"‏ قره باش ‏"‏ بالمناخة السلطانية وصرف على عمارتها نحو خمسة عشر ألف غرش‏.‏

وهو وصي أخيه عبد الحق‏.‏

وعنده أموال البنتين اللتين زوجهما على ولديه‏.‏

وقد إلى المدينة المنورة صحبتهم شيخنا العلامة الشيخ علي الحريشي شارح الشفاء والشمائل وغيرها‏.‏

وكان رجلًا فاضلًا ودرس الموطأ بالمسجد النبوي وحضرنا درسه‏.‏

وله شرح عظيم عليه وتوفي قبل إتمامه‏.‏

وأتمه والدنا سنة 1142‏.‏

رحمة الله على الجميع‏.‏

بيت حلابة ‏"‏ بيت حلابة ‏"‏ أصلهم الحاج أحمد وأخوه علي ومحمد أولاد عبد القادر المغربي الفاسي الشهير بحلابة‏.‏

قدموا المدينة المنورة تجارًا من الهند في حدود سنة 1115‏.‏

وكانوا يتعاطون البيع والشراء والتجارة‏.‏

ويصحبون أكابر أهل المدينة المنورة‏.‏

فأما أحمد فاشترى هو وأخوه علي الدار الكبرى الملاصقة لدارنا ‏"‏ أم النخيل ‏"‏ والديوان بخط زقاق الزرندي‏.‏

وعمراها أحسن عمارة وسكنا بها وأوقفاها على أولادهما الخ‏.‏

وتضعضع أحمد في آخر عمره وضاع ماله‏.‏

وتوفي سنة 1147 عن الأولاد‏:‏ محمد وكف بصره وهو فقير الحال جدًا حافظ القرآن‏.‏

ثم توفي سنة 1185 عن أولاد وبنات موجودين اليوم بقيد الحياة‏.‏

وأما علي فكان رجلًا كاملًا حسن الهيئة‏.‏

وصار مشدًا في باب الحجرة المطهرة إلى أن توفي سنة 1142 وأعقب من الأولاد‏:‏ حمزة وهو رجل لا بأس به كامل عاقل حافظ لكتاب الله‏.‏

وصار جاوشًا في وجاق النوبجتية‏.‏

وتوفي سنة 1190‏.‏

وأعقب ولدًا اسمه سليمان موجود الآن‏.‏

وأما محمد فكان رجلًا كاملًا يتعاطى التجارة والبيع والشراء‏.‏

واشترى الدار الكبرى التي بخط زقاق الحمزاوي المشتملة على منافع ومرافق كثيرة‏.‏

وعمرها أحسن عمارة وأنفق عليها جملة من المال وسكنها وأوقفها على أولاده الخ‏.‏

وتوفي سنة 1138‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ محمدًا وعبد القادر وحمزة‏.‏

فأما محمد فكان عاقًا لوالديه - والعياذ بالله - ولم يفلح أبدًا فأخرجه والده من الوقف بموجب شرطه‏.‏

وتوفي فقير الحال لا يملك ‏"‏ مالًا ‏"‏ ولا خلأ‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ عمر‏.‏

وتوفي شابًا عن غير ولد في سنة 1188‏.‏

وأما عبد القادر فكان كثير الحركة قليل البركة فقير الحال قليل المال‏.‏

وتوفي عن أولاد‏.‏

وأما حمزة فتوفي شابًا سنة 1178‏.‏

بيت الحجازي ‏"‏ بيت الحجازي ‏"‏ نسبة إلى الحجاز المعروف‏.‏

وإليه ينتسب كثير بالمدينة المنورة فمن أشهرهم بيت السمان المشهورين لآن‏.‏

وسيأتي الكلام عليهم في حرف السين‏.‏

بيت حجازي ‏"‏ بيت حجازي ‏"‏ أصلهم الحاج محمد حجازي الشاغوري الحلبي‏.‏

قدم المدينة المنورة في سنة 098‏.‏

وكان رجلًا كاملًا عاقلًا‏.‏

وكان طالب علم‏.‏

وصار في وجاق النوبجتية‏.‏

وتولى الخوالة‏.‏

وتوفي وأعقب من الأولاد‏:‏ حجازي تركه حملًا في بطن أمه‏.‏

ولما ولد سمي باسمه‏.‏

ونشأ نشأة صالحة‏.‏

وصار من جملة الرؤساء المؤذنين بحرم سيد المرسلين‏.‏

واتفق أنه طلع للآذان في ليلة الجمعة‏.‏

أخبرني المرحوم سيدي الوالد أنه سمعه يقول بعلي صوته ‏"‏ يا رب عفوًا ومغفرة وحسن خاتمة بلا محنة ختامها لا إله إلا الله ‏"‏ وسكت بعدها سكتة طويلة فطلع له الآغوات في المنارة الرئيسية فوجدوه ميتًا مستقبل القبلة فحملوه ونزلوه إلى بيته وجهزوه ودفنوه في البقيع - رحمة الله عليه ونفعنا به - وذلك في سنة 1100 وأعقب من الأولاد‏:‏ عليًا الساكن بمكة المكرمة‏.‏

وتوفي بها‏.‏

وأعقب أولادًا موجودين‏.‏

وأعقب محمدًا الذي صار بيرقدارًا في وجاق النوبجتية‏.‏

وسقط ولده في بئر في حوش الباشا وسقط خلفه فماتا فيها وذلك في سنة 1168‏.‏

وكان سيء الأخلاق بذيء اللسان لا يكاد يسلم منه إنسان وأعقب‏:‏ زينية زوجة محمد أفندي بالي والدة أولاده ما عدا عبد الله فوالدته بنت سنان‏.‏

وأعقب عائشة زوجة يحيى زكري والدة ولده سليمان‏.‏

وأعقب فاطمة زوجة حسين العجمي كاتب بندر ينبع المحروس‏.‏

وأعقب عليًا والد عائشة زوجة السيد أحمد الذروي‏.‏

بيت حمودة ‏"‏ بيت حمودة ‏"‏ أصلهم الخواجة محمد بن أحمد الشامي الشهير بحمودة‏.‏

قدم المدينة المنورة في سنة 1050‏.‏

وكان رجلًا مباركًا من التجار المعتبرين‏.‏

واشترى الدار الكبرى الكائنة بخط ذروان الملاصقة لرباط اسكندر آغا التي عمرها محمد ياقوت آغا شيخ الحرم وباعها عليه وسكنها‏.‏

ثم وقفها على أولاده الخ‏.‏

وتوفي وأعقب‏:‏ مصطفى وأحمد وحفصة‏.‏

فأما مصطفى فكان على طريقة والده‏.‏

واشترى جملة من العقارات من بيوت ونخيل منها الحديقة المعروفة بالقائم بجزع قبا والحديقة المعروفة بالظهير بجزع قربان‏.‏

والحديقة المعرفة بفويضحة كذلك بجزع قربان والبيت الكبير الملاصق لحوش البري بخط الساحة والخان الكائن بخط الصالحية والحديقة المعروفة باللفيتي بجزع قبا‏.‏

وقد أوقف جميع هذه العقارات المزبورة على ولده محمد وبنته وعلى أولادهما‏.‏

كما هو مشروح في حجة الوقفية المؤرخة سنة 1135‏.‏

وتوفي مصطفى المزبور في حدود سنة 1121 وأعقب من الأولاد‏:‏ محمدًا وإخوانه‏.‏

فأما محمد فتوفي سنة 1158 وكان رجلًا سفيهًا‏.‏

وأعقب من البنات‏:‏ فاطمة وصفية‏.‏

وأما صفية فتزوجت عبد القادر عبد الغفور‏.‏

وماتت عن غير ولد سنة 1156‏.‏

وأما أحمد حمودة فكان رجلًا كاملًا عاقلًا‏.‏

وصار كتخدا النوبجتية على سيرة مرضية‏.‏

وتوفي سنة 1128‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ صالحًا وحسينًا ومحمدًا وعليًا وآمنة‏.‏

فأما صالح فكان رجلًا كاملًا‏.‏

وصار في وجاق الإسباهية‏.‏

وتوفي سنة 1179‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ محمد سعيد وآمنة وعائشة ووالدتهم خديجة بنت مصطفى المرعشي‏.‏

فأما سعيد فبلغ سفيهًا مبذرًا أضاع ماله وحاله‏.‏

ولم يبق لا قليلًا ولا كثيرًا‏.‏

وارتحل إلى مصر فتوفي بها‏.‏

وأعقب بنتًا‏.‏

وأما أخته آمنة فتزوجت على إبراهيم بن أحمد كاتب المرادية‏.‏

وهي معه الآن موجودة‏.‏

وأما حسين فكان رجلًا سفيهًا مبذرًا‏.‏

وسافر إلى الروم ولم يبلغ ما يروم فرجع إلى المدينة في أسوء حال‏.‏

وتوفي بها سنة 1182‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ أحمد وهو فقير الحال عديم المال‏.‏

وتوفي سنة 1187‏.‏

وأما محمد علي فنشأ نشأة صالحة فتحصل على الدنيا والدين‏.‏

وجمع أموالًا عظيمة‏.‏

وكان يخرج الزكاة على عين‏.‏

وتوفي سنة 1182‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ عبد الله الموجود اليوم وعمر المتوفى صغيرًا‏.‏

فأما عبد الله فنشأ على طريقة والده وأحسن‏.‏

وتزوج‏.‏

وله ولد سماه ‏"‏ محمدًا عليًا ‏"‏ موجود اليوم‏.‏

واشترى دارًا بحارة الصوغ‏.‏

وعمرها بأحسن عمارة‏.‏

وسكنها في سنة 1189‏.‏

وقد أرخت عمارة البيت بهذا البيت‏:‏ بيت الحراجي ‏"‏ بيت الحراجي ‏"‏ أصلهم ناصر ومحمد وشحاته الثلاثة إخوة الذين قدموا من الصعيد إلى المدينة المنورة وذلك في سنة 1130‏.‏

فأما ناصر فكان رجلًا كامل الهيئة صاحب ثروة يتعاطى البيع والشراء في الحبوب‏.‏

وكان حسن المعاملة‏.‏

وتوفي سنة 1140‏.‏

وأعقب من البنات‏:‏ ملاح ودرويشة‏.‏

فأما ملاح فتزوجها إبراهيم الجزائري‏.‏

وولدت له‏:‏ عمر باش ومارية زوجة عبد الخالق الحريشي والدة أولاده زوجة عمر رويزق‏.‏

وأما درويشة فتزوجها الخواجة أبو بكر عبد الغفور ‏"‏ الغم ‏"‏ وولدت له أحمد توفي مراهقًا وأختيه‏:‏ فاطمة وعاتكة الموجودتين اليوم‏.‏

وأما محمد فكان رجلًا كاملًا أشبه بأخيه‏.‏

وتوفي وأعقب فاطمة زوجة الخطيب محمد الياس‏.‏

ولم تعقب‏.‏

وتوفيت سنة 1185‏.‏

وأما شحاته فكان مثلهما‏.‏

وتوفي‏.‏

وأعقب من الأواد‏:‏ عبد النبي ومصطفى وأبا عبد الله محمدًا‏.‏

فأما عبد النبي فكان رجلًا مباركًا كثير المجون يضحك عليه الناس‏.‏

وتوفي سنة 1187‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ درويشًا وزليخًا الموجودين‏.‏

وأما مصطفى فكان في وجاق النوبجتية‏.‏

وتوفي سنة 1184‏.‏

و ‏"‏ أ ‏"‏ عقب بنتًا تزوجها حسن صديق الهندي‏.‏

وأما محمد فكان رجلًا شجاعًا من أهل القلعة السلطانية استشهد عند سيدنا حمزة سيد الشهداء من جملة من قتله بنو علي في ذلك اليوم 25 في جمادى الأولى 1178‏.‏

والواقعة مشهورة‏.‏

وأعقب عبد الله‏.‏

وهو رجل أشبه بالأبله يضحك عليه الناس‏.‏

وهو من أهل القلعة السلطانية‏.‏

بيت حماد ‏"‏ بيت حماد ‏"‏ أصلهم حماد بن عبد الحفيظ السندي‏.‏

قدم المدينة المنورة على قدم التجريد في سنة 1060 وصحبته ولده عبد الحفيظ صغيرًا مع والدته‏.‏

ثم سافر حماد إلى زيارة بيت المقدس وتركهما بالمدينة‏.‏

وتوفي هو ببيت المقدس‏.‏

فنشأ عبد الحفيظ في حجر والدته‏.‏

وتعلم صنعة السبح‏.‏

وحفظ القرآن العظيم‏.‏

وهو ساكن مع والدته في حجرة في رباط الجوبانية الكبرى‏.‏

فيقال‏:‏ إنهما وجدا دفينًا من الدراهم في الحجرة المزبورة فخرجا من الرباط المزبور‏.‏

وصار يتعاطى البيع والشراء ووصاية الأيتام‏.‏

فصار يعد من أرباب الأموال العظيمة فاشترى العقارات من البيوت والنخيل والصرر والجرايات وتزوج خديجة بنت طاهر البلخي فولدت له حمادًا‏.‏

ثم تزوج ‏"‏ سيدة الأهل ‏"‏ بنت أبي السعود المنوفي فولدت له‏:‏ محمد سعيد وأبا السعود وبنتًا تزوجها السيد عبد الرحمان السمهودي وماتت نفساء‏.‏

وأوقف جميع العقارات على أولاده الخ‏.‏

‏.‏

‏.‏

وكان يعد من الأخيار‏.‏

وكان بينه وبين والدنا محبة عظيمة إلى أن توفي في شوال 1126‏.‏

فأما حماد فمولده في سنة 1104 وكان رجلًا فاضلًا كاملًا عاقلًا فاق الأقران وصار يعد من رؤساء الزمان‏.‏

وكان بيننا وبينه صحبة ومحبة أكثر من والدنا مع والده إلى أن توفي سنة 180‏.‏

وقد أوقف عقاراته على أولاده الخ‏.‏

وكان حريصًا على الفوائد وجمع مجاميع حسنة مفيدة في كل فن‏.‏

وترك من المحصول في كل سنة من جميع الجهات نحو ستة آلاف غرش‏.‏

وترك من النقود والمخلفات نحو خمسين ألف غرش‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ محمدًا وحسنًا وعبد الحفيظ ورقية وزينب‏.‏

فأما محمد فمولده في سنة 1124‏.‏

وكان مشدًا بباب الحجرة النبوية‏.‏

وصار جوربجيًا في النوبجتية‏.‏

وكان رجلًا مباركًا حسن الهيئة‏.‏

وتوفي في حياة والده المزبور سنة 1168‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ عثمان وعبد الرحمان وأم الحسن والدتهم حليمة بنت عثمان السندي‏.‏

فأما عثمان فمولده سنة 1143‏.‏

وتوفي سنة 1194 عن ولد موجود اليوم‏.‏

وأما عبد الرحمان فمولده سنة 1146‏.‏

وتوفي في سنة 1193‏.‏

وأما أم الحسن فمولدها بمكة المكرمة في محرم سنة 1166‏.‏

وتزوجت على حمود بن الطالب أحمد المغربي البناني‏.‏

وأما حسن فمولده سنة 1136‏.‏

وتوفي سنة 1181 وأعقب‏:‏ أحمد وحفصة ومارية الموجودين اليوم‏.‏

وأما حفصة فتزوجت على عبد القادر خوج‏.‏

ثم مات عنها‏.‏

وتزوجت بعده الريس عمر خوج‏.‏

وله منها أولاد‏.‏

وأما مارية فتزوجت على عباس القاشقجي‏.‏

وله منها أولاد اليوم‏.‏

وكان حماد أفندي في وجاق القلعة السلطانية‏.‏

وصار فيها كتخدا‏.‏

ثم خرج منها‏.‏

ودخل في وجاق النوبجتية‏.‏

وصار مشدًا وجوربجيًا وكاتبًا وقائمقام الكتخدا إذا غاب عن المدينة‏.‏

وكان حريصًا على الاجتماع بالعلماء والفضلاء لا يكاد يخلوا مجلسه منهم من حين نشأ إلى أن توفي‏.‏

وعمر الخلوة التي برباط سيدنا علي رضي الله عنه‏.‏

وكان يجلس فيها مع الأعيان بعد صلاة العصر إلى أن يصلوا بها المغرب جماعة‏.‏

هكذا كل يوم شتاء وصيفًا‏.‏

وكانت تعجبه الجمالة في كل حالة‏.‏

ثم صار كاتبًا للجراية بموجب فرمان ورد له‏.‏

ثم تركها لعبد الرحمان أفندي بالي‏.‏

وأما عبد الحفيظ ولده فمولده في سنة 1138‏.‏

وصار جوربجيًا في القلعة السلطانية‏.‏

ثم تولى كتخدا القلعة السلطانية وهو بها موجود‏.‏

وله أولاد من بنت عبد الخالق مديني السندي‏.‏

وأما رقية فتوفيت سنة 1182‏.‏

وأعقبت محمدًا وسعاد وصالحة زوجة عبد الله دشيشة والدة أولاده‏.‏

وأما سعاد فأعقبت محمدًا من سليمان بالي‏.‏

وتوفي محمد سنة 1187 عن غير ولد‏.‏

وأما زينب فتوفيت سنة 1184‏.‏

وأعقبت عبد الله مظفر المقتول غيلة بمكة المكرمة سنة 185‏.‏

وأما محمد سعيد بن عبد الحفيظ فمولده في سنة 1118‏.‏

ونشأ على الكمال حتى صار من أحسن الرجال‏.‏

واشتغل بطلب العلم خصوصًا علم الأدب فنظم ونثر أحسن الخطب وجمع مجاميع حسنة بخطه وضبطه‏.‏

ولما أن عمرت داري التي بحارة الأغوات امتدحني بأبيات وفيها تاريخ لطيف‏.‏

فالحاصل ‏"‏ أنه ‏"‏ كان صاحب أنس وانبساط في غاية النشاط إلى أن توفي سنة 178‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ محمد صالح وعبد الوهاب وأبا الحسن وزبيدة‏.‏

والدتهم منى بنت عمر القفاص أخت عمهم حماد أفندي لأمه‏.‏

فأما محمد صالح فهو كاسمه رجل صالح‏.‏

نشأ نشأة حسنة على طريقة مستحسنة وطلب العلم الشريف وصار خطيبًا وإمامًا بالمسجد السامي المنيف‏.‏

وصحب الشيخ محمد السمان وغيره من الأعيان‏.‏

وسافر إلى الروم سنة 1189 ورجع منها ببلوغ ما يروم‏.‏

وأما عبد الوهاب فكان رجلًا كاملًا يتعاطى الصياغة ويؤذن في بعض الأحيان للتبرك لأن صوت من أحسن الحسان‏.‏

وأما أبو الحسن فهو أشبه بأخيه عبد الوهاب صاحب كمالات وآداب‏.‏

وصار جوربجيًا في القلعة السلطانية‏.‏

واشتهر بحسن ضرب الطنبور في مجالس اللهو والخمور‏.‏

وأما أبو السعود بن عبد الحفيظ فمولده في سنة 1120‏.‏

ونشأ نشأة صالحة‏.‏

وهو رجل كامل محب للصالحين‏.‏

ويحفظ القرآن‏.‏

وله مطالعة ومذاكرة‏.‏

رزقه الله بجملة أولاد‏.‏

منن الإله على الأنام كثيرة وأجلهن نجابة الأولاد وهم‏:‏ عبد الرحمان مات في حياة والده‏.‏

وخلف ابنًا سماه مصطفى وهو موجود‏.‏

وعبد الله‏.‏

وتوفي في حياة والده أيضًا بمكة المكرمة سنة 1190 عن عمر وأبي بكر وعلي وأحمد‏.‏

وصار خطيبًا وإمامًا‏.‏

وعبد الكريم وعبد الرحيم وعبد المنعم وعبد المحسن‏.‏

وغالبهم يحفظ القرآن ويطلب العلم‏.‏

وبعضهم له حرفة وبعضهم له صنعة‏.‏

فالله تعالى يبارك لنا وله فيما رزقنا‏.‏

وهو خير الرازقين‏.‏

بيت الحسيبي ‏"‏ بيت الحسيبي ‏"‏ أصلهم الحاج محمود الحسيبي الصعيدي‏.‏

قدم المدينة المنورة سنة 1138‏.‏

وكان رجلًا مباركًا يتعاطى بيع الحبوب‏.‏

وتوفي‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ عبد الرحيم‏.‏

وكان رجلًا مباركًا كاملًا‏.‏

سلك طريقة والده‏.‏

وتوفي شابًا في سنة 1179‏.‏

وكان في وجاق الإنقشارية‏.‏

وأعقب ولده محمدًا وهو اليوم جاوش الإنقشارية‏.‏

وله أولاد‏.‏

بيت حيدر ‏"‏ بيت حيدر ‏"‏ أصلهم الحاج حيدر البغدادي ورد المدينة المنورة في سنة 1135‏.‏

وكان مصاهرًا للحاج خضر بن عثمان البغدادي متزوجًا أخته‏.‏

وولدت له محمودًا والد عمر الموجود‏.‏

وأما محمود فمولده سنة 1115‏.‏

وتزوج على حفصة بنت خاله الحاج خضر المزبور فولدت له عمر وعائشة زوجة شاهين حوالة والدة أولاده‏.‏

وكان محمود جوربجيًا في وجاق النوبجتية‏.‏

وسافر إلى الروم ومصر والشام واليمن والهند ويتعاطى التجارة‏.‏

ولكنه كان قليل حظ‏.‏

وتوفي بالمدينة سنة 1187 وأما ولده عمر فمولده سنة 1144 وهو رجل حادق أديب ذو لسن وله نظم ونثر بديع حسن وهو الآن موجود وكاتب النوبجيتية وله ولد سماه عبد الله موجود وتزوج وله ولد موجود‏.‏

بيت الحمصاني ‏"‏ بيت الحمصاني ‏"‏ أصلهم الحاج منصور الحمصاني النجار المصري‏.‏

ورد المدينة المنورة سنة 010‏.‏

وكان رجلًا كاملًا عاقلًا صاحب ثروة عظيمة ويتعاطى التجارة بعد النجارة فاشترى عدة من العقارات منها البيوت الكائنة بزقاق الحمصاني بسويقة‏.‏

ومنها الدكاكين والبيوت التي فوقها الكائنة بقرب باب المصري على يمين الداخل‏.‏

وأوقفها على أولاده وأولادهم الخ‏.‏

وهم اليوم يبلغون مائة وعشرين من أولاد الذكور والإناث كأولاد الحليبي وما تفرغ منهم‏.‏

وقد أدركنا من أولاد أولاده يوسف عبد الهادي الحمصاني والد البنتين الموجودتين الآن من أولاد الذكور إحداهما عيال الخطيب على بن عبد الرحمان الخياري والدة أولاده والثانية عيال إبراهيم بن أحمد كاتب ‏"‏ المرادية ‏"‏ الآن‏.‏

ومنهم حسن الحمصاني النجار الإنقشاري‏.‏

وتوفي سنة 1168 عن غير ولد‏.‏

ومنهم منصور الحمصاني النوبجتي ‏"‏ والد حسين‏.‏

ومنهم أحمد الحمصاني النوبجتي ‏"‏ والد زوجة إبراهيم عبد الرزاق الأزبكي والدة أولاده‏.‏

بيت الحدري ‏"‏ بيت الحدري ‏"‏ نسبة إلى حدرد قرية مشهورة بالصعيد‏.‏

أصلهم الحاج عبد الجواد الصعيدي الحدردي‏.‏

ورد المدينة المنورة في سنة 1145 وكان فقير الحال يخدم الرجال‏.‏

ثم تعاطى بيع الحبوب‏.‏

ثم ترقى وأقبلت عليه الدنيا بحذافيرها‏.‏

وتزوج وولد له‏:‏ محمد سعيد ووهبه وصفية فأما محمد سعيد فنشأ على طريقة والده من جلب الدنيا‏.‏

وصار مشدًا وجوربجيًا في وجاق النوبجتية‏.‏

وتزوج بنت يوسف أبي حمدة‏.‏

وحط الخير على البركة‏.‏

وله أولاد‏.‏

بيت أبي حمدة ‏"‏ بيت أبي حمدة ‏"‏ أصلهم الحاج محمد أبو حمدة الصعيدي‏.‏

ورد المدينة المنورة‏.‏

في سنة 115‏.‏

وكان رجلًا كاملًا يتعاطى بيع الحبوب إلى أن توفي‏.‏

وأعقب يوسف‏.‏

فنشأ يوسف على طريقة والده‏.‏

وصار إنقشاريًا‏.‏

وصار من أصحاب الأموال بسبب حكر القوت وغلاء الأسعار‏.‏

ومما اتفق منه أنه كان بالناس شدة حاجة من فقد البر‏.‏

وكان عنده أرز فانفتقت عليه ‏"‏ قصبة طهارة ‏"‏ فغسله كلا غسل وباعه على الناس‏.‏

وكل هذا بحسب ما أخبرت من غير مشاهدة‏.‏

واشترى نصف دار السلكاوي المقابلة لمسجد المصلى الشريف بنحو أربعة آلاف غرش‏.‏

واشترى من الجرايات والصرر شيئًا كثيرًا‏.‏

وانتقل إلى بندر ينبع المحروس فمات به سنة 1191‏.‏

بيت الحلواني ‏"‏ بيت الحلواني ‏"‏ أصلهم الشيخ محمد أمين الهندي الكشميري الحلواني‏.‏

قدم المدينة المنورة في سنة 1140‏.‏

وكان رجلًا كاملًا عاقلًا صاحب ثروة‏.‏

وكان يحب الفقراء والمساكين ويجعل في كل سنة مولدًا عظيمًا للنبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ محمد صديق وأبا بكر ومحمدًا ورحمة‏.‏

‏"‏ هم ‏"‏ موجودون كلهم الآن إلا صديقًا فتوفي عن غير ولد سنة 1190‏.‏

‏"‏ بيت الحيدري ‏"‏ أصلهم من وادي ينبع المعمور‏.‏

ثم سكن المدينة المنورة منهم جماعة كثيرون‏.‏

فمن أشهرهم الشيخ محمد سعيد الحيدري‏.‏

وكان رجلًا كاملًا عاقلًا‏.‏

ورد المدينة المنورة سنة 1140‏.‏

واشترى الحديقة المعروفة بالبريدي بجزع قربان وعمرها وأوقفها على أولاده الخ‏.‏

وتوفي سنة 1150‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ دخيل الله وعليًا وحبيبة زوجة الأخ يوسف‏.‏

ودخيل الله موجود اليوم‏.‏

وأخبرني الشيخ عيسى الحيدري أن جدهم الكبير ورد من اليمن إلى وادي ينبع وسكن في خيف شعثاء‏.‏

وكان رجلًا زيديًا وصار يعلمهم مذهب الزيدية إلى أن توفي‏.‏

وقبره هناك مشهور يزوره الزيدية‏.‏

يقول جامعه لطف الله به‏:‏ رأيت في عام رحلتي إلى اليمن الميمون موضعًا بين صنعاء وذمار يسمى ‏"‏ بلاد الحيدري ‏"‏ فلعل جدهم الكبير ورد منه‏.‏

والله أعلم‏.‏

 حرف الخاء

 بيت الخليفتي

‏"‏ بيت الخليفتي ‏"‏‏.‏نسبة إلى الخلافة‏.‏

وأول من قدم منهم المدينة المنورة سنة 990 الشيخ عبد الوهاب الخليفتي العباسي‏.‏

وكان رجلًا فاضلًا كاملًا عاقلًا‏.‏

أخبرني بعض الثقات أن السلطان سليم خان لما افتتح مصر المحروسة سنة 922 وجد بها خليفة المستمسك بالله العباسي فطلبوا السلطان سليم خان على جاري عادتهم ‏"‏ من إبقائهم في منصب الخلافة ‏"‏ ويكون الأمر كذلك‏.‏

فأبى السلطان سليم خان وتسلطن من غير خليفة فبطلت الخلافة العباسية الصورية من يومئذ فيقال‏:‏ إن الخليفة المذكور طلب من السلطان المزبور أن يأذن له بأن يسكن المدينة وأن يعينه بشيء من الدراهم فأذن له بذلك وأعانه على ما هنالك فلم يتيسر له المسير إلى المدينة المنورة فأذن لبعض أولاده أن يسكن المدينة فقبل وهو الشيخ عبد الوهاب وأولاده - والله أعلم بالصواب -‏.‏

فأقام بها إلى أن توفي‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ أحمد فنشأ نشأة حسنة وصار من أعيان المدينة المنورة إلى أن توفي بها سنة 1020‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ عبد الوهاب فنشأ نشأة حسنة مثل والده وزيادة‏.‏

وصاهر الشيخ جمال الدين البحيري وتزوج على بنته زينب والدة ولده عبد الله‏.‏

وتولى نيابة القاضي‏.‏

وتوفي سنة 052‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ عبد الله ومحمد المتوكل‏.‏

فأما عبد الله فمولده في سنة 1015‏.‏

وتوفي سنة 1085‏.‏

وتولى نيابة القاضي سنة 1082‏.‏

وكان رجلًا فاضلًا عالمًا عاملًا‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ عبد الكريم ومحمدًا فأما عبد الكريم فمولده سنة 1070‏.‏

وكان فاضلًا كاملًا عالمًا لم يكن في هذا البيت أفضل منه‏.‏

وله تصانيف كثيرة مفيدة ورسائل عديدة‏.‏

وتولى منصب الفتوى بالمدينة المنورة ومنصب الخطابة والإمامة‏.‏

وتوفي سنة 1133 فجأة‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ عبد الله وخديجة زوجة أبي الفتح مغاربه‏.‏

وأما عبد الله فمولده سنة 1094‏.‏

ونشأ نشأة صالحة وطلب العلم الشريف وصار خطيبًا وإمامًا وشيخ الخطباء‏.‏

وتولى الإفتاء ونيابة القاضي‏.‏

وتوفي سنة 1154‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ محمد زين العابدين وأبا السرور وصفية وفاطمة وخديجة الموجودات اليوم‏.‏

ما عدا خديجة‏.‏

وأما أبو السرور فمولده سنة 1135‏.‏

وتوفي سنة 1175‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ حسينًا وأم الفرج الموجودين اليوم والدتهما الشريفة رية بنت السيد حسين البصري‏.‏

ومولد حسين المزبور سنة 1172‏.‏

وباشر المحراب النبوي سنة 1190‏.‏

وأما محمد زين العابدين فمولده سنة 1131‏.‏

وتوفي سنة 1182 يوم عيد الأضحى‏.‏

وكان رجلًا فاضلًا كاملًا لم يكن في عصره ومصره أكمل منه‏.‏

وتولى الخطابة والإمامة وصار شيخ الخطباء‏.‏

وتولى الإفتاء وتولى نيابة القاضي مرتين‏.‏

وسافر إلى الشام وإلى الروم ثم إلى مصر المحروسة وحصل له غاية القبول والإقبال‏.‏

وكان صاحب ثروة ومكارم أخلاق‏.‏

وأعقب من الأولاد‏:‏ عبد الله وأبا الفتح وعبد الوهاب وصالحة‏.‏

فأما عبد الله فنشأ نشأة صالحة‏.‏

ومولده سنة 1156‏.‏

وصار خطيبًا وإمامًا وشيخ الخطباء‏.‏

وتولى منصب الفتوى‏.‏

وتولى القضاء بموت القاضي ووكيل فراشة حضرة السلطان عبد الحميد خان نصره الرحمان أينما كان‏.‏

وسافر إلى الروم ورجع منها بكل ما يروم وذلك سنة 1195‏.‏

وله من الأولاد‏:‏ عباس ومحمد وعباسية‏.‏

وأما أبو الفتح فمولده سنة 1166‏.‏

ونشأ على حفظ القرآن‏.‏

وصلى به في المحراب النبوي التراويح في رمضان‏.‏

وله من الأولاد عبد الكريم وأحمد والدتهما بنتي أسماء الأنصارية‏.‏

وسافر إلى الروم مرتين ورجع منها بما يسر الخاطر ويقر العين‏.‏